الأحد، 14 نوفمبر 2010

بعض المبادئ لنطرق باب الإحتراف الجزء الثاني Some of the principles of professionalism knocking on the door

تطوير تطبيقات العميل - Client Application Development
تطبيقات العميل Client Application هي عبارة عن تطبيقات ذات نماذج تقليدية معتمدة على شكل النظام الذي تآلف معه المستخدم فالتطبيقات التي تعتمد على النظام ويندوز Windows-Based Programming تتألف من ما قد اعتاد علية المستخدم من نوافذ Windows ونماذج Forms تقليدية تساعد المستخدم في إتمام مهمته التي انشأ التطبيق من أجلها. كمثال على تطبيقات العميل Client Application تطبيقات معالجة الكلمات Word Processors والجداول الإلكترونية Spreadsheets ومثل تطبيقات اختصاصيه لمشاكل عمل خاصة مثل تطبيقات إدخال البيانات والتقارير وغير ذلك من تطبيقات اعتددنا على العمل معها. وتعتمد هذه التطبيقات أيضاً على جميع الأدوات التي اعتدنا على التعامل معها مثل شريط القوائم Menus وأزرار الأوامر Command Buttons و أشرطة التمرير Scroll Bar وغير ذلك من أدوات ومن المحتمل لهذه التطبيقات أن تتعامل مع المصادر المحلية Local Resources مثل نظام الملفات File System أو تتعامل مع المحيط الخارجي Peripherals مثل الطابعات Printers والراسمات Plotter والماسحات الضوئية Scanner وغير ذلك من أمور.
الأنواع الأخرى من تطبيقات العميل Client Application هي أدوات التطوير التقليدية Traditional ActiveX Control (استبدلت حالياً بأدوات نماذج الويندوز المدارة Managed Windows Forms Control) وهي كالتطبيقات التي تحدثنا عنها تستطيع أن نتعامل معها إما عن طريق نماذج الويندوز Windows Forms أو نماذج الوب Web Form وتستطيع أن تتعامل مع المصادر المحلية Local Resources ويمكن أن تتعامل مع المحيط الخارجي Peripherals ويمكن أن تضم أيضاً عناصر مرئية Graphical Elements وتنفذ هذه الأدوات بشكل محلي أيضاً.
في الماضي كان المبرمجين يطورون هذه الأدوات عن طريق لغات C/C++ بالارتباط مع أصناف ويندوز الأساسية Microsoft Foundation Classes (MFC) أو باستخدامه بيئات التطوير السريعةRapid Appli cation Development (RAD) مثل لغة الفيجول بيسك لمايكروسوفت Microsoft V isual Basic. أما في مكتبة التطوير .NET Framework تدمج كلتا الميزتين في كلا البيئتين السابقتين في بيئة تطوير واحدة التي تبسط بشدة تطوير برامج العميل Client Application.
أصناف نماذج ويندوز Windows Forms Classes متضمنة داخل مكتبة التطوير .NET Framework مصممة لتستخدم في تطوير برامج الوجهات الرسومية Windows GUI Applications. تستطيع إنشاء نماذج مثل أزرار الأوامر Command Buttons والقوائم Menus وأشرطة الأدوات Toolbars وعناصر أخرى تحتاج لأن تكون مرنة الاستخدام لتتلاءم مع حاجة التطبيقات.
على سبيل المثال مكتبة التطوير .NET Framework مزودة بخصائص سهلة لضبط الميزات المرئية Visual Attributes المتعلقة بالنماذج. في بعض الحالات نظام التشغيل Operating System لا يدعم تغير مثل هذه الميزات بشكل مباشر في مثل هذه الحالات يقوم مكتبة التطوير .NET Framework ألياً بإعادة إنشاء النماذج بالشكل المطلوب. هذه أحد الميزات التي تتمتع بها مكتبة التطوير .NET Framework لتتوحد مع مطورا الشاشات لتجعل من الشيفرة أسهل وأكثر توافقية.
بعكس أدوات التطوير ActiveX Control، نماذج الويندوز Windows Forms تمتلك نصف الثقة للوصول إلى المصادر المحلية Local Resources لنظام المستخدم. هذا يعني أن التنفيذ الثنائي أو التنفيذ الأصلي للشيفرة يستطيع الوصول إلى بعض المصادر المحلية Local Resources في أنظمة المستخدم (مثل الناصر المرئية للوصول المحدود للملفات GUI Elements And Limited File Access) وبدون أن يكون قادر على الوصول أو التفاوض مع المصادر الأخرى Other Resources. وذلك بسبب أمن الوصول المفروض على الشيفرة Code Access Security. العديد من التطبيقات التي تحتاج لتركبها على نظامك لقد أصبح الآن أمن تركيب مثل هذه التطبيقات حتى لو كان من خلال صفحات الوب Web Pages. يمكن أن تنجز تطبيقاتك ميزات تطبيق محلي بينما تنشر بطرق مختلفة مثل صفحات الوب Web Pages.

تطوير تطبيقات المزود - Server Application Development

تطبيقات جانب المزود Server-Side Applications في عالم التطبيقات المدار Managed World's Applications ينجز من خلال مضيف وقت التشغيل Runtime Hosts. تطبيقات غير مدارة Unmanaged Applications تستضيف وقت تشغيل اللغة العام Common Language Runtime التي تسمح لشيفرتك المدارة Managed Code أن تتحكم في ت صرف المزود Server. هذا النموذج يزودك بكل ميزات وقت تشغيل اللغة العام ومكتبة الصنف بينما كسب الأداء وقابلية النمو من المزود المضيف.
الإيضاح التالي سيريك مخطط شبكة أساسية مع الشيفرة المدارة التي تعمل في بيئات المزود المختلفة مثل مزود IIS ومزود SQL يمكن أن ينجز عمليات قياسية بينما منطق تطبيقك ينفذ من خلال الشيفرة المدارة.


http://www.arabteam2000.com/picload/pics_10_05/06_12_05_10_59_02_1133938742Server_Application_Development.JPG

ASP.NET هو بيئة لاستضافة التطبيقات لتمكن المطورون من استخدام مكاتب التطوير .NET Framework التي تستهدف تقنية الوب قاعدةWeb-Based لتطبيقاتهم. 

.... to see all artical please visit http://www.almekhlafi.com/forum.php?act ion=view&id=498

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق